التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

وزارة العمل تعلن رسميا إخلاء الوافدين من 4 مهن جديدة بعد 6 أيام فقط وحالة قلق تصيب الوافدين! ” قائمة بالمهن “

وزارة العمل تعلن رسميا إخلاء الوافدين من 4 مهن جديدة بعد 6 أيام فقط وحالة قلق تصيب الوافدين! ” قائمة بالمهن “

نوهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأنه لم يتبق سوى 6 أيام على بدء توطين المهن بمنافذ البيع في أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية، وتحديدًا في (11 سبتمبر 2018).

وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تستهدف تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

ومن المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، في تاريخ 01/ 03/ 1440هـ، بينما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكل أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 01/ 05/ 1440هـ.

واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًا بقطاع التجزئة، وتضمن الدليل شرحًا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطًا ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى إجابات عن التساؤلات الأكثر شيوعًا.

وتم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

التعليقات

  1. يا وزارة العمل أهتمو بوظائف الاستقبال بالشقق المفروشه الى ألحين الموظفين أجانب وبعض بالشقق المفروشه في فتره الصباح بالذات سعودي لمواجه لجنه السعوده وآخر الليل من بعد ١٢ ليلا مصري او يمني . انا تقدمت في شقق مفروشه في محافظه السليل ولي ثلاثه الشهر ملفي عندهم ولا ولن يتم الاتصال بي . ملاك الشقق يفضلون أثنين من الأجانب لكل واحد ١٥٠٠ ريال وعمل كل واحد ١٢ ساعه . ولا السعودي عمل ٨ساعات والراتب لا يقل عن ٣٠٠٠ الاف ريال . واوجه وزير العمل الجديد أن يثبت وجوده والزام الشقق المفروشه بالسعوده وتوجيه اللجان مراقبه الشقق في غير فتره الصباح

  2. أوجه نداااائي لوزير العمل الجديد واطلب أن يثبت وجوده والزام الشقق المفروشه بسعوده وظائف الاستقبال ومتابعه منه على اللجان بالمرور عالشقق خاصه بعد ١٢ليلا فيوجد تحايل بوضع سعودي في الصباح يواجه اللجنه وباقي الفترات أجانب وهذا الكلام في وادي الدواسر والسليل فسبق وتقدمت على احد الشقق ولي ثلاثه أشهر ما حولي احد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

  3. أوجه نداااائي لوزير العمل الجديد واطلب أن يثبت وجوده والزام الشقق المفروشه بسعوده وظائف الاستقبال ومتابعه منه على اللجان بالمرور عالشقق خاصه بعد ١٢ليلا فيوجد تحايل بوضع سعودي في الصباح يواجه اللجنه وباقي الفترات أجانب وهذا الكلام في وادي الدواسر والسليل فسبق وتقدمت على احد الشقق ولي ثلاثه أشهر ما حولي احد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

  4. قبل لاتمنع وزاره العمل المقيمين وتوطن السعوديين علي حسب مانشر خلها تقبض علي المجهولين الي مستوطنين هذي الأعمال من الجنسيات الي عايشه في بلدنا ومستفيده أكثر من السعوديين والمقيمين

  5. طيب ليه ما تحددوا رواتب الموظفين السعوديين في القطاع الخاص يكون راتب موحد وعلاوه سنويه وتحددون فترة العمل اوقفوا مع المواطن وشجعوه على العمل تروا رجال الأعمال جالسين يستغلوا المواطن انظروا للنقطه هذي قبل كل شيئ وجهة نظر من مواطن راتبه 3000 ريال وفترة عمله يوميا حتى يوم الجمعة ماعنده اجازه اتمنى النظر في الموضوع ذا قبل كل شيئ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *