أخبار الخليج

بروفيسور : يزف بشرى سارة بشأن لقاح لمواجهة كورونا

كشف البروفيسور جوناثان غرشوني الذي حصل مؤخرا على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة لتطوير لقاح ضد كورونا عن اقترابه بمساعدة فريق علماء في كلية بيولوجيا الخلايا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية في جامعة تل أبيب من تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، موضحًا أنه قطع ثلثي الطريق للوصول إليه.

نقطة ضعف حرجة
وأوضح أن اللقاح مصمم لاستهداف جزء في الفيروس يسمى (Receptor Binding Motif (RBM، وهي نقطة ضعف حرجة تسمح للفيروس بإلصاق نفسه بالخلية المستهدفة وإصابتها، وأن الفكرة هي إعادة إنشاء، وإعادة تشكيل، وبناء RBM لفيروس كورونا واستخدامه كلقاح”.

وتابع : “هذا يعني أنك ستحقن تسلسلا صغيرا يضم 50 من الأحماض الأمينية وسيسمح ذلك لجهازك المناعي بالتركيز عليه وإنتاج أجسام مضادة تهاجم الفيروس مباشرة في نقطة ضعفه”.

هيكل ثلاثي الأبعاد
وأضاف : “نظرا لحجم RBM، وهو هيكل ثلاثي الأبعاد معقد للغاية وبطول 50 حمضا أمينيا فقط، سيكون من الصعب جدا إعادة تشكيله من الناحية الوظيفية. لكن ذلك، سيكون ناجعا للغاية كأساس للقاح محتمل”، مشيرًا إلى أنه كلما كان الهدف وتركيز الهجوم أصغر، كلما زادت نجاعة اللقاح”.

وبيّن أن الفيروس يقوم بتدابير بعيدة من أجل إخفاء RBM عن جهاز المناعة البشري، لكن الطريقة المثلى للفوز في الحرب تتمثل في تطوير لقاح يستهدف RBM الفيروس على وجه التحديد.

معلومات حول الكاتب

ضياء فهمي

اترك تعليق