fbpx
أخبار الخليج

وزارة العمل : وقف رخص العمل بـ 50 وظيفة بـ 2020 ( بالأسماء )

وقف رخص العمل، أعلنت وزارة العمل السعودية بدء تطبيق سعودة وتوطين المهن بشكل رسمي في مختلف القطاعات والمهن، حيث ستكون سنة 2020، سنة مليئة بإخلاء العديد من المهن والوظائف التي يشغلها الوافدين وإستبدالهم بعمالة وطنية ومواطنين خريجين جدد وعاطلين عن العمل.

كما قال مصدر في وزارة العمل وعلى لسان وزير العمل أحمد الراجحي، أنه من الصعب التراجع عن قرار وقف رخص العمل للوافدين العاملين في قرابة 50 مهنة، حيث سيتم إخلاء نحو 50 مهنة من الوافدين وجزء من هذه المهن سيتم إخلاء العاملين بها بشكل كلي وجزء آخر بشكل جزئي لحين إنتهاء عملية السعودية بشكل كامل.

وسنذكر لكم بعض الوظائف التي سيشملها التوطين، أولا في قسم السياحة، مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات)، وألا يقل عدد السعوديين عن موظف واحد في المهن التالية، إن وجدت لكل منشأة، كما شمل التوطين أيضا (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة، ومن هذه المهن، نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب و إداري و ممثل المبيعات.

بالإضافة لمهنة مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة.

كما شمل التويطن أيضا بعض المهن الحرة للوافدين

معقب.
ناسخ.
مخلص جمركي.
محاسب زبائن.
منافذ بيع السيارات
منافذ بيع الدراجات البخارية
محلات بيع النظارات
محلات بيع الساعات
محلات بيع الأثاث المنزلي
محلات بيع مواد البناء
محلات بيع الملابس الحريمي
محلات بيع الملابس الرجالي والأطفال
حيث أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً يقضي بتوطين عدد من الادارات والمهن القيادية والتخصصية في قطاع الإيواء السياحي وشمل قطاع السياحة ما يقارب الـ 20 مهنة سيتم توطينها قريبا.

معلومات حول الكاتب

ضياء فهمي

اترك تعليق