fbpx
أخبار الخليج

إيقاف رخص العمل بـ 3 وظائف يعمل بها 300 ألف وافد!

3 وظائف يعمل بها 300 ألف، بعد إزدياد نشاط حركة التوطين وسعودة المهن في الآونة الأخيرة، شملت سعودة المهن قطاعات جديدة لم تكن متوقعة وبدأ العمل بها رسميا كقطاع السياحة والسلك القضائي وبعض الوظائف الحكومية والكثير من المهن التي يشغلها الوافدين ويعمل بها أعداد كبيرة.

وكان تأثير هذا القرار على نحو 300 ألف وافد ممن يعملون في المهن التي شملها التوطين، وأصبح مصيرهم معلق بتطبيق القرار بشكل كلي أو جزئي، فهناك مهن شملها التوطين بشكل جزئي ومهن أخرى كانت نسبة التوطين السنوية بها بنسبة 100 %.

لهذا فقد أعلنت وزارة العمل السعودية أنها وإستمرارا في برنامج توطين القطاعات وسعودة المهن التي يعمل بها الوافدين، بدأت بتطبيق السعودية بشكل أوسع على عشرات المهن الجديدة بنسبة توطين كبيرة تصل إلى أكثر من 80 %، وقال مصدر إعلامي مقرب من الوزارة، بأنه صدر قرار بإيقاف رخص العمل والعقود للوافدين في 3 وظائف، ووقف الخدمات عنهم، بسبب دخول تلك المهن لمرحلة التوطين بشكل رسمي 100 %.

وأضاف المصدر أن تلك المهن لن يكون بعد اليوم بإمكان الوافدين تجديد الإقامة بهما، حيث أن الوافدين الذين تمت توطينهم مهنهم سيتم إبلاغهم بذلك حتى يستطيعوا تسوية أوضاعهم.

بالإضافة لأن وزارة العمل منحتهم فترة من شهر إلى 3 أشهر لتحسين ظروفهم والإستعداد للمرحلة القادمة، ومن الوظائف التي تمت إيقاف الخدمات لها بشكل رسمي هي كالآتي، مهنة مدير مبيعات ومدير مبيعات المناسبات والمؤتمرات بالإضافة لمهنة مشرف، وتلك المهن يعمل بهما أكثر من 30 ألف وافد من مختلف الجنسيات.

معلومات حول الكاتب

ضياء فهمي

اترك تعليق