التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

الكويت تلزم العمالة الوافدة والموظفين بدفع 100 دينار كويتي لمرة واحدة لإستمرار تأشيرة الإقامة والعمل

الكويت تلزم العمالة الوافدة والموظفين بدفع 100 دينار كويتي لمرة واحدة لإستمرار تأشيرة الإقامة والعمل

أوصت اللجنة العليا لمعالجة الاختلالات في التركيبة السكانية بجملة من الإجراءات، تحقق معدل نمو للكويتيين أعلى من الوافدين، وتقيّد استقدام العمالة المنزلية برسوم مؤثرة.

وتقلّص تأشيراتها للفرد خلال العام من خمس تأشيرات إلى ثلاث، وتُغلّظ عقوبة مخالفة قانون الإقامة بفرض 4 دنانير غرامة يومية وترفع الحد الأقصى للغرامة إلى ألف دينار.

وأعلنت اللجنة عن القيام بخطوات وإجراءات وآليات تنفيذية، للحد من زيادة عدد الوافدين الذي تجاوز ثلاثة أضعاف عدد المواطنين.

حيث أسفرت الاجراءات المتخذة عن إبعاد 1238 عاملاً جائلاً وإيقاف 1529 ملفاً، من خلال تكثيف الحملات الأمنية والتفتيش على مخالفي الإقامة أو قانون العمل، من قبل وزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة.

أما بشأن الـ 100 دينار المترتبة على الموظفين والعمالة الوافدة، فيقوم كل وافد سواء عامل أو موظف بدفعها لمرة واحدة في حال قام بمخالفة نظام الإقامة أو أي بند من بنود وشروط الإقامة.

وأكدت مذكرة صادرة من وزارة الشؤون أحيلت إلى مجلس الأمة أن اللجنة العليا أوعزت إلى «الداخلية» و«القوى العاملة» في شأن عدم الموافقة على تحويل إقامة الزوجة الملتحقة بعائل في حال طلاقها إلى العمل بالقطاع الأهلي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *