التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

شؤون الإقامة: شروط جديدة لخروج ودخول الوافدين من وإلى الكويت وإجراءات يجب فعلها لضمان العودة

شؤون الإقامة: شروط جديدة لخروج ودخول الوافدين من وإلى الكويت وإجراءات يجب فعلها لضمان العودة

خبر جديد نشر في عدد من المواقع العربية والمحلية بشأن قرار أصدرته وزارة الداخلية الكويتية للوافدين وكفلائهم وتضمن القرار عدة نقاط هامة للوافدين.

حيث يجب على كل وافد إتباعها لضمان العودة للعمل وإستمرار إقامته بشكل نظامي، دون مخالفة الأنظمة والقوانين المعروفة داخل الكويت، حيث جاء في القرار تفصيلا إعداد قرار يشترط موافقة الكفيل على السماح للعامل الوافد بمغادرة البلاد.

في خطوة قالت مصادر أمنية بأنها تهدف إلى معالجة ظاهرة حجز الكفيل جواز سفر العامل الوافد المخالفة لقانون العمل والتي يعتمدها بعض الكفلاء من شركات وأفراد من جهة، وتحد من قضايا خيانة الأمانة التي يتذرع بها الكفلاء لحجز الجوازات من جهة ثانية».

أضافت: «أن هذا الأمر سيطبق على العاملين الوافدين في القطاع الخاص، لكون الوافدين العاملين في القطاع الحكومي يحصلون على إذن مغادرة من الجهة التي يعملون فيها قبل السفر ويطبق ذلك عليهم»، لافتة إلى «أن القرار يساوي بين العاملين الوافدين في القطاعين العام والخاص».

وذكرت أن «نموذج المغادرة الذي سيعتمد من وزارة الداخلية يحمل توقيع الكفيل وختم المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها الوافد مرفقا معه صورة من اعتماد التوقيع لإجراء مطابقة والتأكد من سلامة توقيع الكفيل على المغادرة».

وفيما أوضحت المصادر الأمنية أن «آلية تطبيق هذا القرار ستكون مشابهة لما هو معمول به في دول مجلس التعاون الخليجي»، قالت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للقوى العاملة إن أمر عدم مغادرة العامل إلا بإذن الكفيل سيطرح على جدول أعمال اجتماع مجلس ادارة الهيئة الذي يضم جهات حكومية عدة للمناقشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *